tag:blogger.com,1999:blog-6754806178779817114.post8435939555507464491..comments2024-03-20T20:58:21.491+04:00Comments on مُدَوَّنة عَبدالله الحَرَّاصي: سلسلة التفكير المنطقي: مغالطة الإتكاء على مكانة المتحدثUnknownnoreply@blogger.comBlogger1125tag:blogger.com,1999:blog-6754806178779817114.post-37507365316317655792009-08-29T10:10:32.552+04:002009-08-29T10:10:32.552+04:00قبل قليل فقط أنهيت سلسلة المقالات كاملة، وقد فتحت ...قبل قليل فقط أنهيت سلسلة المقالات كاملة، وقد فتحت في رأسي طوفانا من الأسئلة المتطايرة كشظايا قنبلة يدوية ..<br><br>في هذا المَقال بالتحديد أجدُ نوعاً من الاتكاء على فكرة أكاديمية .. أو عل منهج أكاديمي <br><br>.. وإن كنت أعتقد [وقد أكون مخطئاً] أنني أفهمُ أن ما ترمي إليه يقول [ليس بالضرورةِ من يقولُ معتمداً] إلا أن مأزقاً آخر يتجلى هُنا. أنت تتحدث عن اتكاء القائل على مقولة طالب آثار، ولكن القسم الآخر، إن لم يكن مصدر المعلومة طالب آثار فكيفَ تكون دقيقة؟؟؟ ستقول لي طالب الآثار ليس بالضرورة شخصاً خبيراً، إذن العيب هُنا [إن كان ثمة عيب] أو الخلل الحقائقي المتمثل في خطأ المعلومة، أو [عدم تأكيدها] مصدره الطالب ، إذ من المنطقي أن ينقلَ إنسانٌ معلومة عن طالب آثار لأنه يفترض سلفا أن الآثار مجال دراستِه ..<br><br><br>اللي ما قادر أفهمه هو ما وجه العلاقة بين ناقل المعلومة عن الرعي الجائر، وخبير الأحياء .. أئن كان غير عالم أحياء فهل سَيُنقلُ عنه كلامه ..<br><br>ممم بعدني ضائع في الفكرة ..<br><br>أكأنك تقول: احذر أن تنقل بشكل عام فالقائل قد لا يكونُ عارفاً بما يقول ..<br>وبشكل عام احذر أن تلقي رأيا عابراً إلا بالاستناد إلى منهج علمي أكاديمي قائم على الحقائق ؟؟؟<br><br>أجدادنا مثلا يعرفون أن الإكثار من التمر يسبب المرض وقد يموت بعض الناس أو تتعفن جروحُهم، ولم يتكئوا على فحوص الأنسولين، بالمشاهدة وبالتجارب المتواترة توصلوا إلى هذه الحقيقة [مثال فقط]<br><br>الخلل في التفكير المنطقي هل يكمن هُنا في الناقل الذي<br><br> [أيضا من المنطقي أن يعتمدَ على مكانة باثِّ المعلومة] أم الخلل يكمن فيمن يتحدث بدون علم؟؟ <br><br>دار راسيMuawiyah Alrawahihttp://www.blogger.com/profile/02170238172815112199noreply@blogger.com